أحداث الاخبار

الخميس، 27 أكتوبر 2011

مفتاح التغيير هو التخلّي عن الخوف"





مفتاح التغيير هو التخلّي عن الخوف"~ روزان كاش

تعلمون كم أهتمّ بتسهيل حياتي وحياة أفراد عائلتي وأصدقائي وكل من يقصدوني للمساعدة. أود في هذا الأسبوع أن أشارككم لائحة ببعض الأمور التي تساعدكم على إيجاد طرق جديدة للشروع بالتغيير من خلال النظر عن كثب إلى حياتكم.

1. عبّر كتابةً عن الطرق التي تقاوم بها التغيير. إذا كنت واثقاً من أنك تريد التغيير ينبغي أولاً أن تعرف ما الذي يعيقك.
2. ابحث عن بدائل لهذه المقاومة. إحدى أسهل الوسائل التي تؤدّي إلى التغيير هي أن تبدأ بكتابة لائحتك هذه إبتداء من الخطوة الأولى وتشجّع نفسك على القيام بنقيض ما تفعله حالياً. أما إذا وجدت أنه من المستحيل أن تفعل ذلك فحدّد خطوات صغيرة توصلك إلى هدفك ومن ثمّ قم بالخطوة الأولى.
3. آمن بأن التغيير ممكن. إذا كنت تسمع في أعماقك صوتاً يؤكّد لك أن التغيير غير ممكن فلا بدّ لك من أن تسكت هذا الصوت. عبّر كتابة عن السبب الذي يدفعك إلى الاعتقاد اعتقاداً راسخاً بأن التغيير ممكن.
4. اكتب لائحة بنقاط قوتك ومكامن ضعفك. إن هذا التحديد في البداية يطلعك على ما ينبغي العمل عليه وما يجب أن تغيّره في حياتك. ربما يستطيع أحد أصدقائك أن يساعدك في ذلك.
5. تقرّب من شخص يشجعك. كل فرد منّا يفضّل طبعاً الاعتماد على نفسه تماماً لأننا نعتقد بأنه لا حاجة لنا إلى أحد. لكننا نقدّر أيضاً تشجيع الآخرين لنا. نحن نشعر بالتشجيع والحماسة حين يقول لنا أحدهم :" هيا! يمكنك أن تنجح" أو " لقد قمت بعمل رائع". لا تتردد بأن تتخذ لك صديقاً مشجعاً.
6. أقدم على الخطوات التي تخيفك. قالت إليانور روزفلت:"قم كل يوم بعمل واحد يخيفك". هذا الأمر سيجعلك تكتشف أن مخاوفك ليست بالحجم الذي تظنّه وأنك تستطيع أن تتخطّاها بمجرد العبور بها أو مواجهتها.
7. تخطّى التشاؤم وعدم المرونة. قد تفكر في نفسك قائلاً: ما به حالي الآن؟ إنه جيد هكذا. ما الداعي للتغيير؟" أو قد تكون لديك نظرة متشائمة لحياتك. أطلب المساعدة للتخلّص من هاتين المشكلتين لأنهما تعيقانك عن إحداث التغيير في حياتك.
8. اكتشف المجال الذي تشعر فيه بالارتياح التام. لا داعي لتغيير كل ما نصّت عليه لائحتك دفعة واحدة. اختر شيئاً تشعر بالارتياح حياله وابدأ به.
9. ارسم خطة عمل. اكتب خطة والتزم بها. الحياة عبارة عن تحقيق للنوايا فحدد نواياك.
10. راجع أهدافك وما تحقق منها كل شهر. تأكّد مما إذا كنت تتقدّم في خطتك وأعد كتابة هذه الخطة إذا احتجت لذلك، فالتعديلات تجعلك تستمر بالتقدّم.

" لا أحد يستطيع أن يعود إلى الوراء ليصنع بداية جديدة لحياته. لكن أي واحد منّا يستطيع أن يبدأ اليوم بالتغيير لكي يحقق نهاية جديدة." ~ ماريا روبنسون 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق